تسويق إلكتروني

طريقة عمل اعلان على جوجل باحترافية لمبيعات أكبر

يمكن جني أرباح كثيرة من خلال معرفة طريقة عمل اعلان على جوجل، فالإعلانات تساعد على جذب العملاء وتسمح للخدمة أو المنتج المعلن عنه بالظهور لعدد أكبر من الأشخاص. 

وتزيد فعالية الإعلانات بالأخص عند استخدام منصة واسعة وكبيرة مثل جوجل، التي تضم عدد كبير من العملاء من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية.

ولتتمكن من تحقيق مبيعات أكبر والوصول لما تسعى إليه من أهداف، دعنا نتعرف سويًا على طريقة عمل اعلان على جوجل بالخطوات.

ما المقصود بإعلانات جوجل؟

تعتبر إعلانات جوجل وسائل مدفوعة تساعد على إبراز المنتج أو الخدمة أو الموقع عبر عرضه بطريقة ملفتة ومميزة، وهو ما يجعلها ظاهرة لعدد كبير من العملاء المستهدفين خلال فترة زمنية قصيرة.

وتعد إعلانات جوجل واحدة من الطرق التسويقية الهامة، خاصة عندما ترتبط بنشاط تجاري ذو وجهة واضحة، وهذا من أثبتته الدراسات التي توضح أن نشر الإعلانات الموجهة عبر جوجل يزيد الأرباح بنسبة قد تصل إلى 800٪.

حيث تعمل إعلانات جوجل على توجيه المحتوى الإعلاني للأشخاص المستهدفين منه، فيظهر لهم الإعلان بشكل خاص عند استخدامهم محركات البحث والبحث عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

أما بالنسبة للأداة المستخدمة في عمل الإعلانات على جوجل، فهي” جوجل ادسنس”، التي يمكنك من خلالها بدء عمل إعلان على جوجل وإطلاقه والتحكم به.

شروط  عمل اعلان على جوجل

عمل اعلان على جوجل

إن عمل إعلان عن طريق جوجل أمر سهل، لكنه يستدعي توفر بعض الشروط، التي تشمل:

  • أن يزيد عمر الراغب في فتح حساب على إعلانات جوجل عن 18 عام.
  • أن يمتلك موقع أو مدونة أو قناة على اليوتيوب ويجب أن تكون متوافقة مع شروط جوجل.
  • امتلاك حساب Gmail نشط وغير مرتبط بجوجل أدسنس.

طريقة عمل اعلان على جوجل

توجد مجموعة من الخطوات المنظمة لنشر الإعلانات على جوجل، التي يمكنك من خلالها إطلاق حملتك الإعلانية بنجاح، وتتمثل خطوات طريقة عمل اعلان على جوجل في:

1. إنشاء حساب اعلانات 

إن أولى خطوات طريقة عمل اعلان على جوجل هي فتح حساب عبر جوجل أدسنس” إعلانات جوجل”، من خلال:

  • زيارة صفحة جوجل ادسنس ثم اختيار أيقونة “البدء الآن” والمقصود منها بدء عمل حساب جديد.
  • إضافة البريد الإلكتروني والذي يجب أن يكون Gmail، ومن ثم الضغط على “التالي”، وفي حال عدم امتلاك حساب Gmail يمكن إنشاء حساب جديد عبر اختيار “إنشاء حساب”.
  • ستظهر بعد ذلك واجهة إعلانات جوجل الرسمية، والتي يمكنك من خلالها إنشاء أول حملة إعلانية أو يمكنك تخطيها لتكملة إجراءات فتح الحساب.
  • يلي ذلك خطوة تسجيل بيانات الحساب بالإضافة إلى طرق الدفع والمعلومات الدقيقة المتعلقة بها.

2. تحديد الهدف من الحملة الإعلانية

عمل إعلان على جوجل

إن الخطوة التالية بعد فتح الحساب تتمثل في تحديد هدف واضح وصريح من الإعلان المراد نشره.

وتتمثل أهمية هذه الخطوة في كونها تلعب دورًا هامًا في تحديد عديد من الأمور المتعلقة بالحملة الإعلانية، منها: نوع الإعلانات والكلمات الرئيسية المستخدمة فيها كذلك الأسعار.

ويمكنك تحديد الهدف من الإعلان، من خلال:

  • الدخول إلى واجهة جوجل ادسنس.
  • اضغط على زر الإنشاء في القائمة على اليمين ثم اختر “حملة جديدة”.
  • ستظهر مجموعة من الاختيارات الخاصة بالهدف من الحملة، عليك اختيار أحدها ومن ثم المتابعة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن جوجل تقترح مجموعة من الأهداف الخاصة بالحملات الإعلانية عليها، والتي تشمل:

  • زيادة المبيعات.
  • جذب العملاء المستهدفين.
  • الترويج للتطبيقات.
  • إظهار اسم العلامة التجارية.
  • زيادة فرص زيارة المتاجر الإلكترونية.

3. تحديد نوع الحملة 

يعد تحديد نوع الإعلان من الخطوات الأساسية في طريقة عمل اعلان على جوجل، وتكون هذه الخطوة فارقة في تحديد طريقة ومكان عرض الإعلان.

من الضروري تحديد نوع الحملة الذي يتماشى مع المادة المراد الإعلان عنها، ومن ثم اختيار اسم مناسب ومعبر عن الحملة الإعلانية.

وبالحديث عن طريقة اختيار نوع الحملة المناسب، فإن ذلك يعتمد على عدة أمور، منها:

  • الهدف من الحملة.
  • الميزانية والموارد المتاحة.  
  • الجمهور المستهدف وسلوكه.

ويمكنك استخدام جوجل لعمل حملة إعلانية من أحد الأنواع التالية:

  • حملات شبكة البحث: يعمل جوجل على ربط الكلمات المفتاحية الدالة على الإعلان بمحرك البحث، فيسهل على المهتمين الوصول له عند البحث بإحدى هذه الكلمات الرئيسية على محرك بحث جوجل.
  • حملات الأداء الأفضل: تساعد هذه الحملات على إبراز العلامات التجارية بعرضها ، على المواقع والتطبيقات التابعة لجوجل، مثل: محرك بحث جوجل، جيميل، الشبكة الإعلانية، يوتيوب، وخرائط جوجل.
  • حملات التسوق: هذا النوع مناسب لأصحاب التجارة الإلكترونية، حيث يعمل على عرض المنتجات مباشرةً عبر محركات البحث وعلامات التبويب في جوجل” Google Shopping”، وتحتاج هذه الطريقة أن يكون لديك حساب على Google Merchant Center.
  • حملات الفيديوهات: تعتبر حملات الفيديوهات من أفضل الأنواع التي تسلط الضوء على المنتج أو العلامة التجارية، فيكون لها أثر كبير في التأثير على عاطفة المشاهد وجذب اهتمامه بالعلامة التجارية، ويكون عرض هذا النوع عبر اليوتيوب أو مواقع الفيديوهاتالتي تمتلك شراكة مع جوجل.
  • حملات التطبيقات: تستهدف هذه الحملات التطبيقات وتعمل على إبرازها عبر المتاجر ذات الصلة بجوجل، حتى تظهر لعدد كبير من العملاء المستهدفين وتزيد فرصة تحميلهم للتطبيق.
  • حملات الشبكة الإعلانية: تعمل هذه الحملات على إظهار الإعلانات عبر مختلف منصات ومواقع جوجل، فتمكن من وصولها إلى مختلف فئات المستخدمين.

4. اختيار عروض الأسعار

طريقة عمل إعلان على جوجل

يعد اختيار استراتيجية الأسعار المتوافقة مع الإعلان أمر محوري وخطوة أساسية في طريقة عمل اعلان على جوجل تساعد على الإعلان على نطاق واسع.

وحتى تحدد عرض الأسعار الذي يناسبك، يمكنك اتباع هذه الخطوات:

  1. اضغط على خيار “عروض الأسعار” الذي يكون ظاهر في القائمة على يمين الصفحة الرئيسية لمنصة جوجل ادسنس.
  2. تحديد عرض الأسعار المناسب لك.

وهنا يجب التنويه إلى أن اختيارك العرض المناسب يحتاج منك أن تضع عدة أمور في الحسبان، منها: الهدف من الإعلان ومقدار التحكم فيه، وكذلك شريحة الجمهور التي تستهدفها، ولا شك في أن الميزانية تلعب دور كبير في تحديد العرض المناسب كذلك.

ويقدم جوجل مجموعة من استراتيجيات عروض الأسعار من أبرزها:

  • عرض سعر النقرة: يوجد نوعان من هذا العرض أحدهما يدوي فيقوم صاحب الإعلان بتحديد أقصى حد لتكلفة النقر على الإعلانات، والنوع الثاني هو التلقائي حيث يعمل جوجل على تحديد عروض الأسعار بما يتماشى مع ميزانية الفرد.
  • عرض السعر لكل 1000 ظهور: يعتمد هذا النوع على عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان، فيحدد جوجل الرسوم بعد إظهار العرض لألف مرة دون التطرق لعدد النقرات.
  • عرض السعر لكل 1000 ظهور مرئي: يختلف هذا النوع عن سابقه في أن التسعيرة تحدد حسب عدد مرات الظهور التي يكون فيها الإعلان مرئي على الشاشة، وهي استراتيجية تبرز العلامة التجارية.
  • عرض سعر الاكتساب: يحسن هذا العرض الإجراءات التي يتخذها العملاء بعد الضغط على الإعلان، ويمكن لصاحب الإعلان تحديد التكلفة التي يرغب في دفعها ثمن التحويل، ويكون مناسب إذا كان الهدف من الحملة تحقيق تحويلات مثل المبيعات أو العملاء المحتملين.
  • عرض سعر تكلفة المشاهدة: والمقصود من هذا العرض أن يكون الدفع حسب عدد المشاهدات والتفاعلات، ويعد العرض مناسب عند تقديم الإعلانات على شكل فيديوهات.

5. تكوين إعدادات الحملة الإعلانية 

الخطوة التالية في طريقة عمل اعلان على جوجل هي تكوين الإعدادات الخاصة بالإعلان، وهنا تجدر الإشارة إلى أن أهمية هذه الخطوة تكمن في ضبط الحملة الإعلانية وجعلها متوافقة مع كلٍ من الجمهور والميزانية والأهداف.

بالإضافة إلى ذلك تكون مهمة لعرض الإعلان للجمهور المستهدف في الوقت الملائم و بالطريقة المثلى، ومن المهم معرفة أن الخطوة الأساسية التي يمكنك من خلالها تكوين إعدادات الحساب تتمثل في تحدد نوع الشبكة، من خلال:

  • الضغط على أيقونة “إعدادات الحملة” عبر التوجه للرئيسية لجوجل ادسنس ومن ثم اختر الشبكات.
  • في حال كان هدفك من الحملة هو إظهار الإعلان للجمهور المستهدف تكون الشبكة المناسب لك هي شبكة البحث، فهي تعطيك مرونة في تحديد مواقع ظهور الإعلانات.
  • يمكنك اختيار” شبكة الإعلانات” إذا كنت ترغب في نشر الإعلان على نطاق واسع، فهي تشتمل على عدد كبير من مواقع الويب والتطبيقات ومنصات الفيديو التابعة لجوجل.

6. تفضيلات الموقع واللغة والجمهور المحتمل

من الضروري تحديد بعض التفضيلات التي تساعد في وصول الإعلان للفئات المرغوبة، ومن أهم تلك الإعدادات:

  • تحديد الموقع الجغرافي: عليك اختيار المناطق والبلدان التي تستهدفها الحملة الإعلانية حتى يكون التركيز فقط على الجمهور المقصود من الحملة.
  • تحديد اللغات المستهدفة من الإعلان: تعد اللغة المستخدمة في الإعلان أداة هامة تمكنك من التواصل مع الجمهور بفعالية، فيستهدف الإعلان الأشخاص الذين بمقدورهم فهم اللغات التي اخترتها.
  • تحديد فئات الجمهور: يمكنك تحديد الفئات المستهدفة من الإعلان بناء على تفضيلاتهم وسلوكياتهم، وتعرض جوجل عدد من شرائح الجمهور، مثل:
    • شرائح جمهور السوق، وهم من يبحثون عن خدمات ومنتجات معينة عبر محركات البحث.
    • شرائح الجمهور المتقاربة، والمقصود بهم من يمتلكون اهتمامات محددة بموضوعات أو منتجات مختلفة.
  • تواريخ بدء وانتهاء الحملة: من المهم أن تحدد الفترة الزمنية للحملة، حيث إن التوقيت يكون له أثر فارق في نجاح الإعلان وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

7. جدولة الإعلانات

إنشاء إعلان على جوجل

يعد التنظيم أمر مهم لنجاح الحملة الإعلانية، ويحتاج منك ذلك السير على جدول محدد، ويمكنك جدولة الإعلانات بضبط أحد الإعدادات التالية:

  • التناوب في عرض الإعلانات: يقوم جوجل بإظهار إعلانات مختلفة بشكل متناول خلال فترات معينة بدلًا من التركيز على إعلان واحد، ويمكنك اتباع هذا الإجراء بإحدى طريقتين:
    • التحسين باختيار الإعلانات الأفضل لعرضها حسب ما يحدده الذكاء الاصطناعي، وهذا الاختيار مناسب لتوجيه الإعلان الأفضل للجمهور المستهدف.
    • عدم التحسين وذلك بعرض جميع الإعلانات بأوقات مماثلة دون تفضيل أحدها على الآخر، وهذا ما يمكنك اتباعه في حال كانت جميع الإعلانات ذات أهمية متطابقة.
  • جدول ظهور الإعلانات: يركز هذا الإعداد على وضع جدول زمني محدد لعرض الإعلانات، ويمكنك تحديد فترات محددة لعرض الإعلانات وهذا الإعداد يكون اختياري و يحتاج منك لميزانية إضافية.

8. إنشاء المجموعة الإعلانية

تمثل المجموعة الإعلانية مخطط سير الحملة وكل يتعلق بها من حيث الجمهور المستهدف وطريقة الوصول إليه، وحتى تنشئ المجموعة الإعلانية بشكل احترافي، ستحتاج اتباع مجموعة من الخطوات أثناء المرور بمراحل طريقة عمل اعلان على جوجل، وتتضمن هذه الخطوات:

  1. تحديد الموضوع: من المهم أن يكون موضوع الحملة الإعلانية واضح ومحدد فيركز على منتج أو خدمة معينة.
  2. تحديد الكلمات المفتاحية وتنظيمها: يجب أن يكون هناك مجموعة من الكلمات الأساسية الواضحة و ذات العلاقة بمحتوى الإعلان، والتي تساعده على تصدر قوائم البحث عند استخدامها.

9. إضافة ملحقات الإعلان

تعمل الملحقات الإضافية على إتاحة معلومات وخيارات أكثر بشأن محتوى الإعلان، فيسهل الوصول للخدمة أو المنتج المعلن عنه.

وتتمثل أهم الملحقات التي يمكنك إضافتها للإعلان، في:

  • الروابط: إن إضافة رابط url يسهل من عملية الوصول إلى المنتج أو الخدمة المعروضة في الإعلان.
  • وسائل الشرح الداعمة: يمكن دعم محتوى الإعلان بإضافة بعض العبارات مثل “الشحن المجاني” أو “عروض وخصومات”.
  • المقتطفات المنظمة: تتضمن المقتطفات إبراز أمور محددة عن المنتج أو الخدمة، مثل: اسم العلامة التجارية ومجال تخصصها.
  • بيانات الوصول: تشمل إضافة رقم هاتف أو موقع جغرافي يمكن للجمهور  الوصول بشكل مباشر للموقع بالضغط عليها.
  • عرض الأسعار: يستطيع المستهلكين تحديد ما إذا كان المنتج مناسب مع ميزانيتهم بالاطلاع على الأسعار المعروضة.

10. ضبط الميزانية اليومية

يعد تحديد ميزانية يومية لجوجل ضمن الخطوات الأساسية في طريقة عمل اعلان على جوجل، حيث يساعدك ذلك في تحديد متوسط التكلفة اللازم إنفاقه لإنشاء الحملة الإعلانية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الميزانية لا تكون ثابتة في جميع الأيام، فيمكن أن تمر أيام دون أن تحتاج لإنفاق مبلغ كبير على إعلانات جوجل بينما يكون عليك دفع تكلفة أكبر في أيام أخرى.

وعلى الرغم من وجود تباين في الميزانية اليومية إلا أن مواقع جوجل تتميز بقدرتها على ضبط الإنفاق الشهري، فلا يزيد عن الميزانية المحددة في اليوم مضروبة في متوسط عدد أيام الشهر والتي تكون 30.4 يوم بالتقريب.

على سبيل المثال، إن كنت حددت ميزانية 10 دولار في اليوم، فإن تكلفة الإنفاق الشهري لن تزيد عن 304 دولار.

11. نشر الحملة الإعلانية 

إعلانات جوجل

بعد تحقيق كافة العناصر اللازمة لعمل الإعلانات عبر جوجل، تأتي خطوة إطلاق الحملة الإعلانية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الفترة تحتاج إلى: 

  • عمل دراسات وتدقيق بشأن الحملة.
  • مراقبتها وملاحظة أي عوائق قد تقف في طريقها. 
  • ملاحظة جوانب القوة والضعف بمتابعة التفاعل معها لتحسينها وجعلها أقوى.

12. فهم إعدادات استهداف الأجهزة المختلفة

عند البدء في حملة إعلانية عبر جوجل فإن من الأمور الواجب عليك وضعها في الحسبان أن أداء الأجهزة المختلفة يلعب دور حاسم في تحديد نجاحها.

ويمكنك تحديد تعديلات الأسعار الملائمة مع مختلف أنواع الأجهزة سواء كانت أجهزة كمبيوتر أو هواتف ذكية أو أي جهاز لوحي عن طريق فهمك استهداف الأجهزة المختلفة 

حيث يمكنك تطبيق هذا الاستهداف، من خلال:

  • تحليل بيانات الحملة الإعلانية وتحقق من طريقة أداء الإعلانات عبر مختلف الأجهزة.
  • تعديل عروض الأسعار حتى تتناسب مع كل جهاز حسب ما توصلت إليه عند تحليل الخطة الإعلانية.

وحتى تستطيع تعديل عروض الأسعار على مستوى جميع الأجهزة، يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات، التي تتضمن:

  • التوجه للصفحة الرئيسية في جوجل ادسنس واختيار “الحملة الإعلانية”.
  • حدد خيار “الأجهزة” من القائمة على اليمين.
  • غير عروض الأسعار بالنسبة المئوية.

13. تصميم الصفحة 

يساعدك تصميم الصفحة بشكل مميز على إبراز الإعلانات وجذب انتباه المتابعين لزيارتها، ويمكنك تحسين الصفحة بمراعاة:

  • الأسس التقنية: من المهم أن تكون الصفحة سريعة التحميل وتستجيب للأجهزة بسهولة وأمان.
  • التصميم المميز: يجب تصميم الصفحة بشكل جمالي وبديع حتى يجذب انتباه المستخدمين.

أهمية عمل إعلان على جوجل

إعلان جوجل

تساعد معرفة طريقة عمل اعلان على جوجل في تحقيق أقصى استفادة من الحملة الإعلانية على جوجل، حيث يمكنك الاستفادة من الحملات الإعلانية على جوجل في عدة جوانب، تشمل:

  • وصول المحتوى لعدد أكبر من العملاء المستهدفين.
  • مرونة تحديد الميزانية التي تناسب صاحب الإعلان من خلال إتاحة مجموعة كبيرة من عروض الأسعار.
  • متابعة كافة تطورات الحملة الإعلانية بكل سهولة، من خلال مجموعة من البيانات الدقيقة، التي تمدك بها جوجل وهو ما يساعد في دراستها والتحسين منها.
  • إبراز اسم العلامة التجارية وتسليط الصور عليها، مما يمنحها شهرة لدى عدد أكبر من المستهلكين.
  • تحقيق نتائج سريعة دون الحاجة لإهدار الكثير من المال لتمويل الإعلان.
  • زيادة نسبة الأرباح ورفع مستوى المبيعات.
  • إمكانية ظهور الإعلان في عدد كبير من المنصات والبرامج والتطبيقات المرتبطة بجوجل.
  • تحقيق جميع الأهداف المرجوة من الإعلان وسهولة ضبط الإعدادات بما هو متناسب معه.

الخلاصة 

إن اتباع خطوات طريقة عمل اعلان على جوجل بدقة من أكثر الأمور أهمية، التي يمكنها أن تساعدك في تحديد جمهورك المستهدف واستهدافه بدقة وتحقيق مبيعات أكبر.

ولتحقيق أقصى استفادة من الحملات الإعلانية على جوجل، احرص على ضبط تفاصيل الحملة بدقة، من حيث النوع، والهدف، والجمهور المستهدف، ومكان العرض.

ما هي طريقة عمل اعلان على جوجل؟

أنشئ حساب على جوجل ادسنس.
حدد الهدف من الإعلان.
حدد نوع الإعلان.
اختر عرض الأسعار المناسب لك.
كون إعدادات الجملة.
حدد تفضيلات الموقع واللغة والجمهور.
نظم جدول الإعلانات.
أنشئ مجموعة الإعلانات.
أضف ملحقات الإعلان.
اضبط ميزانيتك اليومية.
انشر الإعلان.
افهم إعدادات استهداف الأجهزة.
صمم صفحتك بشكل جذاب.

ما هي شروط إنشاء حساب على إعلانات جوجل؟

أن يزيد عمرك عن 18 عام.
أن يكون لديك موقع أو مدونة أو قناة يوتيوب مطابقة لشروط جوجل.
امتلاكك حساب Gmail مفعل وألا يكون مرتبط بجوجل ادسنس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لجروب الواتساب